اخر الاخبار

وزيرة العمل تتابع قضية العاملات الكينيات

صدر عن وزارة العمل البيان التالي: نفذ عدد من العاملات في الخدمة المنزلية من الجنسية الكينية اعتصاما أمام قنصلية بلادهن في بيروت مطالبين بتأمين عودتهن الى بلادهن. 
وقد أعطت وزارة العمل أهمية بالغة للموضوع حيث تولت الوزيرة لميا يمين متابعة هذا الملف بالتنسيق مع القنصل الكيني والأجهزة الرسمية المعنية والمنظمات الإنسانية التي تعنى بمتابعة قضايا العمال الأجانب في لبنان 

المزيد
مجلس الوزراء وافق على تمديد مفعول براءة الذمة الصادرة عن الضمان

وإعطاء منح التعليم للعمال والمستخدمين عن العام الدراسي 2019-2020
بناءً على طلب وزيرة العمل لميا يمين باعتبارها وزيرة الوصاية على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة على مشروع مرسوم تمديد مفعول براءة الذمة الصادرة عن الصندوق والمنتهي مفعولها بين 30-6-2020 ضمناً و30-12-2020 الى 31-12-2020.


 

المزيد
تطلق وزارة العمل اللبنانية حملة توعية حول مؤشرات الاتجار بالبشر

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر تطلق وزارة العمل اللبنانية حملة توعية حول مؤشرات الاتجار بالبشر وذلك بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة للهجرة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في لبنان.

تاريخ النشر: 30    تموز 2020

المواضيع: مكافحة الإتجار بالبشر

 

المزيد
وزيرة العمل استقبلت سفير اثيوبيا في لبنان

لجنة طوارئ لمتابعة اوضاع العمال الاجانب

عرضت وزيرة العمل لميا يمّين اليوم مع السفير الاثيوبي الجديد تاماسكم سيرغامو اوضاع العمال والعاملات الاثيوبيين في لبنان خصوصا لجهة التنسيق حول العودة الطوعية الى بلدهم ، وقد شكر السفير الاثيوبي وزارة العمل على ما تقدمه من تسهيلات لتأمين ذلك.
 

المزيد
وزيرة العمل تصدر قراراً بتسوية أوضاع العمال الأجانب المخالفين لشروط العمل والاقامة

 خلال مهلة ثلاثة أشهرإبتداءً من 31/07/2020

اصدرت وزيرة العمل لميا يميّن اليوم قراراً يتعلق بتسوية أوضاع العمال الأجانب المخالفين لشروط العمل والاقامة في لبنان، خلال مهلة ثلاثة أشهر  ابتداءً من 31/07/2020.
وجاء في القرار:
 

المزيد
لقاء بين وزيرة العمل والهيئات الاقتصادية دعا الى اعلان حالة طوارئ اقتصادية لديمومة العمل

عقد ، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، لقاء عمل بين وزيرة العمل لميا يمين والهيئات الاقتصادية اللبنانية برئاسة الوزير السابق محمد شقير، تم خلاله البحث بالعمق في اقتراحات وأفكار من شأنها الحد من تداعيات الأزمة المالية على القطاع الخاص والعمال وتدعيم الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية.

 

المزيد
وزارة العمل تدعو لإبقاء الاوراق الثبوتية بحوزة العمال الاجانب

اصدرت وزارة العمل اليوم البيان التالي:
تبين لوزارة العمل رغم كل التحذيرات السابقة  ان بعض اصحاب العمل ما زالوا يعملون الى  ترك العاملات لديهم امام سفارات بلادهم، الامر الذي يشكل خرقاً لأهم موجب من موجباتهم المتمثل بتأمين الرعاية والحماية الضرورية للعاملين لديهم. كما تبين للوزارة ان الكثير منهم يعمدون الى حجز الاوراق الثبوتية للعاملات والعاملين لديهم ، الامر الذي يشكل خرقا لحق التنقل المصان بموجب الدستور اللبناني.
 

المزيد
وزيرة العمل استقبلت سفير الارجنتين وقنصل مدغشقر ووفد "جنسيتي كرامتي"

استقبلت وزيرة العمل لميا يمين اليوم سفير الأرجنتين في لبنان موريسيو أليس، حيث جرى عرض  للوضع الراهن في لبنان  .
ونوه السفير الارجنتيني بالإجراءات والمشاريع التي تقوم بها الوزارة في مجالات العمل.
كما استقبلت القنصل الفخري لجمهورية مدغشقر في لبنان محمد الجوزو وتم البحث في تطوير مسودة الاتفاقية بشأن العمالة بين البلدين، ومساعدة الوزارة في تقديم التسهيلات اللازمة لمن يرغب بالعودة الطوعية الى بلده.
وسلم القنصل الجوزو وزيرة العمل ميدالية بمناسبة العيد الوطني الـ60 لاستقلال مدغشقر.

المزيد
تمديد قبول الفحوصات المخبرية للمستخدمين الاجانب

في المختبرات والمستشفيات الخاصة لغاية 31/12/2020 .
نظراً لاستمرار الظروف التي يمر بها لبنان نتيجة جائحة "كورونا" اصدرت وزيرة العمل لميا يميّن اليوم مذكرة قضت بتمديد العمل بالمذكرة المتعلقة بقبول الفحوصات المخبرية المطلوبة لإنجاز معاملات المستخدمين الاجانب التي تجرى في المختبرات والمستشفيات الخاصة لغاية 31/12/2020 . 
 

المزيد
وزيرة العمل تطلق نظام تأمين لمواجهة البطالة بالتعاون مع الضمان ومنظمة العمل الدولية

ترأست وزيرة العمل لميا يمّين في مكتبها في الوزارة بعد  ظهر اليوم اجتماعا  خصص للبحث في الدراسة التي يعدها خبراء من منظمة العمل الدولية ، ووزارة العمل، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، حول نظام التأمين ضد البطالة في لبنان . وحضر الاجتماع وفد من منظمة العمل الدولية، ومدير عام الصندوق الوطني الدكتور محمد كركي.

المزيد