أرشيف الاخبار

بحثت آلية تلقيح العمال الاجانب في لبنان ضد فيروس "كورونا"

جتمعت وزيرة العمل لميا يمّين في مكتبها في الوزارة اليوم مع فريق من المنظمة الدولية للهجرة (IOM) برئاسة مدير المكتب في لبنان فوزي الزيود، وتم البحث في مسألة تلقيح العمال الاجانب في لبنان في اطار العمل على تحقيق المناعة الوطنية في مواجهة فيروس "كورونا"، خصوصا وان هناك شريحة واسعة من العمال الاجانب ينتشرون على الاراضي اللبنانية. 
 

المزيد
الوزيرة يمين زارت محافظ الشمال ودائرة العمل في طرابلس. 

 زارت وزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال لميا يمين سرايا طرابلس حيث كان في استقبالها محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا رئيس دائرة العمل بيوتر فلو رئيس قيم في المحافظة لقمان الكردي رئيس الدائرة الإدارية جان الخولي.

 

المزيد
عقد عمل العمال- العاملات في الخدمة المنزلية

اصدرت وزيرة العمل لميا يمين قراراً يتعلق بعقد العمل الموحّد الخاص بالعاملات / العمّال في الخدمة المنزلية وذلك تنظيماً لعلاقة العمل فيما بينهم وبين اصحاب العمل. #وزارةالعمل #عقدعمل_موحد
#UnifiedContract #MigrantWorkers

المزيد
تعميم لوزارة العمل يتعلق بمكننة الاعمال في دائرة الاستخدام

في إطار مكننة كامل الأعمال الادارية في وزارة العمل، وتسهيلاً لعملية تسجيل المؤسسات والشركات لدى دائرة الاستخدام في الوزارة، ومكننة ملفاتها، اصدرت وزارة العمل اليوم تعميما طلبت فيه الى كل المؤسسات او الشركات، سواء تلك المسجلة لدى دائرة الاستخدام والتي تريد تقديم التصريح السنوي عن الاجراء لديها، 

المزيد
وزيرة العمل تتابع قضية العاملات الكينيات

صدر عن وزارة العمل البيان التالي: نفذ عدد من العاملات في الخدمة المنزلية من الجنسية الكينية اعتصاما أمام قنصلية بلادهن في بيروت مطالبين بتأمين عودتهن الى بلادهن. 
وقد أعطت وزارة العمل أهمية بالغة للموضوع حيث تولت الوزيرة لميا يمين متابعة هذا الملف بالتنسيق مع القنصل الكيني والأجهزة الرسمية المعنية والمنظمات الإنسانية التي تعنى بمتابعة قضايا العمال الأجانب في لبنان 

المزيد
مجلس الوزراء وافق على تمديد مفعول براءة الذمة الصادرة عن الضمان

وإعطاء منح التعليم للعمال والمستخدمين عن العام الدراسي 2019-2020
بناءً على طلب وزيرة العمل لميا يمين باعتبارها وزيرة الوصاية على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة على مشروع مرسوم تمديد مفعول براءة الذمة الصادرة عن الصندوق والمنتهي مفعولها بين 30-6-2020 ضمناً و30-12-2020 الى 31-12-2020.


 

المزيد
وزيرة العمل تطلب من الاتحاد العمالي العام العمل سويا على حماية حقوق العمال والموظفين في القطاعات كافة

زارت وزيرة العمل لميا يمين ، مقر الاتحاد العمالي العام حيث استقبلها رئيسه الدكتور بشارة الاسمر، في حضور أعضاء هيئة مكتب الاتحاد. وعقد اجتماع جرى في خلاله مناقشة الأوضاع العمالية ودور وزارة العمل على صعيد تفعيل العمل النقابي.

إثر انتهاء الاجتماع قالت يمين: "جئنا إلى مقر الإتحاد العمالي العام في وقت عصيب تمر به كل القطاعات المنتجة في البلاد، لنؤكد أننا متضامنون إلى أقصى الحدود مع ما يشعر به كل من انقطعت السبل في وجهه وكل عاطل عن العمل وكل الذين باتوا قلقين على رغيف الخبز وقسط المدرسة وسعر الدواء.
 

المزيد
فرق التفتيش في وزارة العمل تابعت حملتها الميدانية تسطير 8 محاضر ضبط وتوجيه 50 انذاراً

اصدرت وزارة العمل البيان التالي:
تابعت فرق التفتيش في وزارة العمل الحملة الميدانية التي تقوم بها في مختلف المناطق اللبنانية للتأكد من التزام اصحاب المحال التجارية والشركات والمؤسسات ، بتطبيق احكام النصوص القانونية المتعلقة بالمهن المحصور باللبنانيين ،وتنظيم اليد العملة الاجنبية  والتقيد بنسب العمالة الصادرة عن الوزارة . وكانت نتائج اليوم من التفتيش على 53 مؤسسة متنوعة في مختلف المحافظات، تسطير 8 محاضر ضبط، وتوجيه 50 انذاراً بسبب استخدام اجانب دون اجازات عمل . .
 

المزيد
وزيرة العمل استقبلت وفدا فلسطينيا والاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين

تسلمت وزيرة العمل لميا يمين من وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – فرع لبنان مذكرة طالب فيها بتسهيل عمل الفلسطينيين المقيمين في لبنان .  
من جهة ثانية شددت الوزيرة يمين خلال استقبالها وفدا من الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركياً برئاسة سيلفانا لقيس على ضرورة التعاون مع كافة الأطراف المعنية بما فيها المجتمع المدني من أجل تأمين عمل لائق للأشخاص ذوي الإعاقة، متعهدة العمل ما في وسعها لتحقيق هذا الهدف ضمن خطة للوزارة  بأسرع وقت ممكن .
 

المزيد
فرق التفتيش في وزارة العمل تواصل حملتها الميدانية في مختلف المناطق

واصلت فرق التفتيش في وزارة العمل الحملة الميدانية الواسعة التي بدأتها امس في مختلف المناطق اللبنانية للتأكد من التزام اصحاب المحال التجارية والشركات والمؤسسات ، بتطبيق احكام النصوص القانونية المتعلقة بالمهن المحصورة باللبنانيين ،وتنظيم اليد العملة الاجنبية  والتقيد بنسب العمالة الصادرة عن الوزارة . وقد سطرت محاضر ضبط ووجهت انذارات بحق المخالفين.

المزيد